بحث هذه المدونة الإلكترونية

Translate

الأربعاء، 26 مارس 2014

تدريب الكلب على القفص (صندوق

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،






أعضاء منتديات تدريب الكلاب الكرام ، موضوع تدريب اليوم من المواضيع الحساسة والبالغ الأهمية ، يرتبط بوجود الكلب ارتباطاً وثيقاً وهو من أساسيات تدريب الكلب


هل كلبك أو الجرو لديك يبكي إذا احتجزته في قفصه ؟



أو ما هو أسوأ ، يبدأ بنوبات من النباح الهستيري المتواصل ؟


التدريب على القفص أمر ضروري ، وكل كلب يحتاج أن ينقل في صندوق (قفص) في مرحلة ما من حياته - زيارات الطبيب البيطري أو السفر أو حتى الخروج في رحلة بصحبة العائلة .



لكن كثير من اصحاب الكلب يعانون معها ويجدون صعوبة في تدريبها على المكوث في القفص بهدؤ .

هنا أقدم بعض النصائح المفيدة للحصول على نتائج جيدة بعيداً عن النواح ، الأنين أو الصراخ ، من دون شعور سيء ... ودون رضوخ أو هزيمة أمام الكلب .

جروك أو كلبك ممانع لتدريب القفص ؟

مؤخراً وجه لي بعض الأسئلة من أصدقاء لديهم كلاب صغيرة (جراء) عن تلك الحالة لدى الجراء والتي احب تسميتها نواح القفص .

أنا أكره الأنين . ولا أستطيع تحمل النباح المستمر فكيف أتمكن من تحمل صوت الأنين .


و أعتقد انه هو المسبب لمعظم المشاكل التي تحدث داخل العائلة أو مع الجيران .


ولكون الأنين هي واحدة من أكبر مصادر المضايقات التي تسببها الكلاب وخاصة الجراء ، لذلك أنا أتفهم تماماً انزعاج وشكوى أصحابي من أنين كلابهم .

لحل هذه المشكلة من المهم أن نفهم صندوق الكلب من وجهة نظر الكلب قبل أن نذهب أبعد من ذلك بكثير .
ماذا يشبه أو يمثل الصندوق لكلبك ؟


معظم الأنين والبكاء يأتي من الجراء لدينا عندما نحاول احتجازهم في قفص مخصص لهم . لكن لماذا ؟

لنحلل المسألة منطقياً .

إن الجرو يفهم القضية كما يلي :
- الجرو يفهم المسألة على أنه يأتي من العالم الجميل ، العالم الذي كنت أعيش فيه مع أمي وأخوتي وأخواتي ألعب وأمرح متمتعاً بالحرية والحماية في كنف أمي . وأنا الآن في مكان ضيق إلى حد ما . انه في الحقيقة لم يألف ولم يجرب حقا أن يكون لوحده ، وأنه يمكن أن يكون نوعاً ما مخيفاً في البداية .


الكلاب هي من الحيوانات الأليفة القابلة للتدريب ، هذا صحيح ، لذلك فإن التأقلم على قفص أمر طبيعي الى حد ما للكلاب ، ومع ذلك فإن ذلك لا يتم بسهولة أبداً أنهم مؤمنين أن مكانهم الطبيعي في العراء . وعدم القدرة على رؤية والتواصل مع عائلتهم الأولى والانتقال إلى منزلنا أو موقعنا يأخذ بعض الوقت للتأقلم . وقد يظن الجرو أن شيئاً سيئاً سيحدث له في هذه البيئة الجديدة .

معظم الكلاب والحيوانات الأليفة لدينا طباعها فسدت بسببنا ، نحن نأخذ كلابنا معنا ونمضي الكثير من الوقت معهم ، ونلبي كل طلباتها وأي حاجة لها ، بحيث أنها تصدم ونراها فوجئت عندما نقفل عليها الباب ، نبتعد عنها ونتركها وحدها .

الصناديق مسألة حساسة وحاسمة .


الصناديق ضرورية لسلامة الكلب الخاص بك . لذلك عليك إضافة روح البهجة والمرح على تدريب قفص .


شخصياً أدرب دائماً كلابي على قفص الكلاب كما أدربها على الجلوس والنوم والقدوم عند الاستدعاء . فإنه يجعلها أسهل للسفر والتنقل معك ، وذلك لأن بيتهم (الصندوق) يمكنه السفر معهم ، وهذا يجنبني ويجنبهم التعايش مع قلق الانفصال والقلق من العيش في مأوى أو ملجأ للكلاب أو المستشفى البيطري . عند نقطة ما أو حالة ما أو يوماً ما جميع الكلاب تقريباً يجب أن تكون في صندوق أو قفص لتنقل من مكان إلى مكان ما. وفي الأسبوع الماضي فقط قرأت موضوعاً عن العيادات البيطرية في المملكة العربية السعودية يخص موسم الصيف وحلاقة الكلاب ، وكيف أن الكلاب في الموسم الماضي كانت تنتظر دورها لساعات طويلة ، وأنا متيقن أنها وضعت في صناديق الكلاب في انتظار دورها إن لم تكن جميعها فبعضها على الأقل .

إذاً فمن الأهمية بمكان أن لا تستسلم ، تذكر أنه من الطبيعي أن الكلب الخاص بك سيبدأ في الاحتجاج وعليك أن تعرف كيفية التعامل مع هذه الاحتجاجات وإلا فعليك الاستعداد دائماً وأبداًً مدى الحياة للعديد من الاحتجاجات الصاخبة إذا لم تكن حذراً .

ماذا تفعل ؟


سيكون تدريب القفص (الصندوق) هو الحل الذي يخلصك من هذا الدمار .

أولا : وقبل كل شيء حتى يتأقلم الجرو أو الكلب الخاص بك على القفص باذلاً أقصى جهدك ومستخدماً أفضل قدراتك .
ألعب معه مباراة قفص وأكثر من ذلك يمكنك جعل قفص مكان ممتع عن طريق عدم التوتر والصراخ ، لا تجعل القفص أداة أو وسيلة عقاب عن أخطاء يرتكبها الكلب . وبالتأكيد سوف تحصل على نتائج جيدة عند ترك جروك أو كلبك في قفصه أو صندوقه .


ثانياً : التدريب الجيد والأمور الهامة في حياة الكلب الخاص بك يستغرق تعلمها وتعليمها وقتاً طويلاً . لا تظن ولو للحظة أن المسألة مجرد إدخال الكلب في القفص وقفل الباب ، ونأمل انه سيكون على ما يرام . هناك احتمالات أن هذا سيكون صدمة بالنسبة له .

ثالثاً : عليك محاولة العثور على علاج إضافي يمثل فارقاً كبيراً في استيعاب الكلب للأمر ، كأن تقدم له عظم بقرة كبير مغطى ببعض اللحم أو بسكويت بنكهة الدجاج . أو ألعاب مطاطية خاصة بالكلاب . مما يسهم في إسراع تأقلم الكلب وجعله يفكر أن القفص هو مكان متعة خاص .
   

رابعاً : يجب أن تكون الأشياء في القفص آمنة بما يكفي لتترك مع الجرو أو الكلب الخاص بك لوحده . لذلك تأكد من انه لا يمكن تفتتها أو تكسرها مكونة قطع صغيرة قابلة للبلع .
على سبيل المثال أعرف شخصاً ترك بطانية قطنية مع الكلب في القفص وحين مرض الكلب وذهب به إلى العيادة البيطرية شخص الطبيب الحالة وثال انه يمكن أن يكون ابتلع أجزاء من البطانية ويحتاج إلى عملية جراحية في البطن لاستخراج تلك الأجزاء وفعلاً أجريت العملية وأزيلت القطع المبتلعة من البطانية .


خامساً : يجب أن تختار بعض الألعاب التي يحبها كلبك ، وبالحقيقة يعشقها ولا تمكن الكلب من اللعب بها أو الحصول عليها إلا عندما يكون في قفص أو الصندوق المخصص له . أي أنك لا تمكنه ولا تسمح له أبداً عندما يكون معك في الغرفة أو الحديقة أو المكان المخصص للتدريب أو أي مكان غير القفص لا تسمح بأن يحصل على تلك الألعاب أو يلعب بها في كل الأوقات وكافة أنحاء المنزل. هذا يجعل من القفص أو الصندوق منطقة مثيرة وجاذبة له ويكون سعيد لرؤيتك تطلب منه الدخول أو الذهاب إلى القفص .أما إذا كان لديه حق الوصول إلى الألعاب والعظام في كل الوقت أو في الأوقات الأخرى بشكل متكرر فإن ذلك يفقدها قيمتها كمحفزات وبالتالي فإنها لا تجعل من القفص مكان خاص ذو قيمة عالية .

سادساً : ترك الراديو يعمل وجعله يعمل بصوت عال . نحن نعيش في عالم من الضجيج المستمر ووسائل الإعلام أصبحت الشريك للعائلة في نمط حياتهم المعاصر . كثير منا يعيش في بيئة مليئة ومشحونة بالضوضاء ، التلفزيون ، الكمبيوتر ، الأطفال يصرخون ، الناس يتحدثون ، وعزف الموسيقى ... الخ . ولكن عندما نغادر المنزل ونترك كلابنا وحدها نتركهم في بيئة هادئة وغير طبيعية . هذا ليس شيئاً جيداً وهذه ليست طريقة مثلى لاستخدامها بل إنها يمكن أن تكون مخيفة . إن أردت مساعدتهم وجعلهم يشعرون وكأنهم في بيئتهم الطبيعية سيكون ذلك من خلال ترك الراديو أو التلفزيون يعمل بصوت عال وهذا سيمنع أو يحول دون أن يصل صوت الجيران أو أبنائهم أو أية أصوات غريبة أخرى . كما يمكن أن يساعد أيضا على تهدئة جرو أتيت به حديثاً إلى البيت في الوقت الذي تقوم أنت فيه بأداء بعض الأعمال أو تسترخي في حجرتك أو تكتب رداً على سؤال طرحه أحد الأعضاء في سؤال وجواب قسم هواة الكلاب في منتديات 2ZOO . ولكن إذا تركت الجرو في القفص لوحده خاصة في الأيام الأولى ، وقمت بمحاولة إنجاز أي عمل في المنزل وصدر أي صوت يدل على وجودك فأنك دون شك سوف تسمع عواء وأنين ونواح وربما نباح متواصل أحياناً هدف الجرو أو الكلب منه أن يلفت انتباهك ويأتي بك إلى قربه .


معظمنا مر بتجربة الجرو الجديد والليلة الأولى في المنزل حين يبدأ بالعويل والأنين ، ما أن نذهب لنرى ماذا أصابه حتى يسكت نربت عليه برفق ونمسح عليه فينام ، نقول الحمد لله نام . نتركه ونعود إلى فراشنا وما هي إلا دقائق معدودات ويبدأ السمفونية والنغمة ذاتها وربما بصوت أعلى فنهرع إليه وكلنا أمل أن نصل بسرعة قبل أن يستيقظ الوالد أو الوالدة ونفكر في الجيران وردود أفعالهم ...الخ .
والكثير منا اضطر إلى إدخال قفص الكلب ووضعه بجانب السرير ونام تلك الليلة على أمل أن لا يستيقظ الجرو لقضاء حاجته قبل طلوع الفجر .

هذا أمر طبيعي لأن الجرو اعتاد النوم على أصوات نفس أمه وأخوته وأخواته ، فلا بد له من أن ينام الآن على صوت حتى لو كان صوت شخير الشريك الجديد .




الجراء يجب أن تحب أقفاصها


لا تدع صراخ الكلب أو أنين الجرو يهزمك .

يجب تعليم الكلب الخاص بك على أنه من أجل الخروج من القفص المخصص له يجب أن يكون هادئاً . هذا أمر ضروري .

الكلاب هي بالتأكيد أقوى إرادة مما نحن عليه ، لذلك إذا كان الجرو يصرخ لمدة ساعتين على التوالي ، وتذهب من أجل السماح له بالخروج فأنا أؤكد لك أنه سوف يعترض بشدة وربما حتى أكثر في المرة القادمة عند وضعه في القفص والعواء والنباح والأنين لمدة 3 أو 4 ساعات سيكون شيئاً طبيعياً .
فعن طريق السماح للكلب الذي يعوي أو ينبح أو يئن بأن ينال ما يريد وهنا نتكلم عن الخروج من القفص ، أنت تقول له في الأساس "نعم يرجى العويل عندما تريد شيئا ما" وأنت من المحتمل جداً مستقبلاً أن نرى هذا السلوك في أي وقت يريد أن يفعل شيئاً . فهو سوف يبدأ في الصراخ عندما تتركه وحده في السيارة ، أو وحده في المنزل ، أو إذا كان لا يرغب في قص أظافره . لقد علمته أنت هذا السلوك بالعويل والأنين والصراخ يحصل له ما يريد .
بدلاً من ذلك ، يجب أن تعلمه أن يكون الهدوء هو ما تريد . اذا كان يريد الخروج من القفص المخصص له يجب عليه ان يكون هادئ ، وهذا يعلمه السيطرة على الانفعالات ، وأنه لن يحصل على كل ما يريد عندما يريد ذلك . السيطرة على الانفعالات أمر أساسي لتدريب كلب جيد .
بعض الحيل المفيدة


الكلاب والجراء المتعبة لن تجد طاقة تمكنها من الصراخ .
إذا كان لدي كلب الذي يحب النباح أو العويل ، فسوف أسمح له بالخروج قبل أن يبدأ النباح والعويل والأنين من القفص . وسوف ألعب معه الكرة ، أو أخذه في فسحة مشي طويلة أو قفز الحواجز . و في الوقت الذي يبدأ في التعب ويظهر الملل أعيده إلى القفص .



إذاً إن كنت تريد أن تنام بهدؤ وأن ينام كلبك مرتاحاً أيضاً فعليك التأكد من أن قفصه مريح وفيه لعبة أو عظمة كبيرة تشغله وأن يكون مرهقاً من التمارين قبل النوم .

أما إذا كان الكلب أو الجرو لا يكف عن الصراخ فأنا أنصحك أن تأخذه إلى مكان أو حجرة بعيدة عن الصالة أو الغرفة التي تجلس فيها عند الظهر ، وتضعه في القفص واتركه يعوي ويئن لمدة من الزمن وحين يهدأ قم بإحداث بعض الضجيج والأصوات وهذا سيلفت انتباه الجرو هنا تظهر نفسك فجأة للجرو وتكافئ الجرو الهادئ . وحين يعوي وينبح فقف فقط ولا تلتفت إليه ولا تصدر حتى صوتاً واحداً ولا تلتفت إليه . وحين يكف عن إصدار الضجيج قم بمكافأته .
هذا لا يعني أن كلبك لن يقوم بإصدار بعض الأصوات من حين لآخر ، ولكن نحن بني البشر ميزنا الله بنعمة العقل عن سائر خلقه فلا بد أن نكون أكثر ذكاء من سائر المخلوقات باستخدام ميزة العقل .
تحياتي
__________________

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

انا اسف فالتعليق ليه الكلام كتير كدا

المتابعون

إحصائيات