بحث هذه المدونة الإلكترونية

Translate

الأربعاء، 26 مارس 2014

شرح قضاء الحاجة عند الجراء........

((((((( شرح قضاء الحاجة عند الجراء. .)))))))
واحدة من اكثر المشاكل شيوعا أن الناس تقرأ طريقة تدريب جرائهم الجديدة ليمكثوا في المنزل مدة طويلة ومن ثم يقضون حاجتهم في الخارج و يرجعون , رغبتا منهم لذلك .
قضاء حاجه الكلب كمثل أي عاده أو سلوك يمارسه الكلب في حياته هي معتمدة على عادة الكلب و الظروف المحيطة به , و هي معتمدة أيضا على المكان الذي يقضي فيه الكلب حاجاته .
عندما نتلكم عن الظروف المحيطة بالكلب فاننا نتكلم عن سلوك الكلب في فترة معينة عن حضور الرغبه او الدافع .
عندما يكون الكلب صغيرا فان التجارب تشرح السلوكيات في ظل أوضاع مختلفة , فإذا كانت هذه التجارب ذات نتائج ايجابيه على الكلب فإنها تكرر .

هذه السلوك سوف يتكيف مع التجربة و سيكرر هذا السلوك لسنوات و لسنوات لتصبح عادة دائمة عن حضور الظرف أو الرغبة .
عندما نريد أن نقوم بتدريب كلب على شيء معين يجب الأخذ بعين الاعتبار سجية الكلب وتصرفاته الطبيعية أي عادته وما يقوم به الكلب عادهً , فعندما يكون الكلب قد تعود بعادته للذهاب لقضاء حاجته في منطقة معينه فسوف يكرر الذهاب إلى ذلك المكان في طبيعة الحال , أي انه لو أردنا تدريب الكلب لقضاء حاجته في منطقة هو غير معتاد عليها فسيشكل ذلك صعوبة كبيرة , و إذا كنا نريد من الكلب أن يقضي حاجته خارج المنزل يجب إخراج الكلب إلى الخارج أصلا من غير السماح للكلب لقضاء الحاجة داخل المنزل مع العلم أن الكلب يفضل الدخول للمنزل .
من المهم جدا منع الكلب من الدخول للمنزل لانه سيعلمه ان من الطبيعي الدخول الى المنزل , اي ان الطريقه الصحيحه لتعليم الكلب قضاء حاجه في الخارج هو اخراجه الى خارج المنزل قبل الوقت المتوقع من قضاء حاجته عادتاً (( السؤال الذي يطرح نفسه دائماً - كيف )) ؟ الكلب على عمر 8 اسابيع عندما يصحو من النوم يكون كثير الحركه يحتاج الى دخول الحمام بمعدل 20 – 40 دقيقه بعد كل وجبه وكل صحوه من النوم .
عند النوم معظم الجراء يكون معدل قضاء الحاجه من 3 – 4 ساعات اي انه عند الصحو من النوم يحتاج الكلب الى دخول الحمام كل20 دقيقة تقريبا بعد كل وجبة خلال النهار و مرة واحده على الأقل خلال الليل .
عند عمل ذلك سوف تقلل من حوادث قضاء الحاجه داخل المنزل وسوف يتعود الكلب على قضاء حاجته في الخارج .
الخطأ او السهو او الانشغال وارد في طبيعة الحال ولكن يفضل عدم ذلك وعند حدوثه يجب معالجه الامر , حيث ان انضباط الكلب ليس له علاقة في قضاء الحاجه اي ان ضرب الكلب ومرمغة وجهه في البول او البراز واخراجه الى الخارج وغضبه على ذلك "ببساطه لا ينفع " لان الكلب لا يستطيع الجمع بين خطأه وسبب عقابه عليه وذلك له اثر سلبي على العلاقة بين الكلب وصاحبه , فاذا اخطأ الكلب وقضى حاجته بداخل المنزل يتم اخراج الكلب الى الخارج وتنظيف المكان واعادة الكره من جديد وكأن شيء لم يكن وعدم ضرب الكلب .
نستخدم المنظفات لتنظيف المكان وافضل شيء استخدام الليمون او الخل حتى نزيل رائحة البول لان الكلب يعتمد على رائحة بوله لقضاء حاجته في نفس المكان .
الغضب و معاقبه الكلب سيضع الكلب في حيره , فلا يهم اذا طال الموضوع فذلك يعطي نتائج مضمونة .
وهذه الاجراء يأخذ مع الكلب البالغ ايضا او الكلاب التي تعودت على العيش بالخارج لان الخارج هو المكان المنطقي لها لقضاء الحاجه مع اختلاف احيانا الفترات التى يأخذها الكلب البالغ بين اوقات الحاجه وذلك يحتاج الى وقت لأكشافه , وهذا يحتاج لصبر في جميع الاحوال .
ولتعويد الكلب على معرفة المكان المخصص لقضاء حاجته به فانه ينجذب لرائحه التراب والعشب فعلى صاحب الكلب عند اخراج كلبه من داخل المنزل وايضا الكلب الذي يعيش خارج المنزل عند رؤيه صاحبه فعليه (( اي صاحب الكلب )) ان يقف في المكان الذي خصصه لكلبه لقضاء حاجته به فيقوم الكلب باللعب حول صاحبه و شمه للتراب و شم الرائحه (( يفضل وضع مسبقا لبراز قديم في المكان )) فيقوم بالتبول فوقه في نفس المكان .
تكرر عمليه وقوف صاحب الكلب في نفس المكان في مدة لا تقل عن 10 دقائق لعشر مرات على الاقل .
في نهايه المفتاح لتدريب الكلب لقضاء الحاجه هو تكرار خروج الكلب لخارج المنزل لفترات متكرره بمعدل 3او4 ساعات وبعد الاكل والصحو من النوم ويفضل تقديم اخر وجبه له بعد العصر وعدم تقديمها في وقت متأخر واخراجه لقضاء حاجته قبل نوم صاحبه وذلك لضمان عدم قضاء حاجه الكلب داخل المنزل لليلأ .
بعد معدل اسبوع او اسبوعين نكون قد حصلنا على نتيجه ويجب دائما التذكر بان ضرب الكلب و معاقبته لن تجدي نفعا وسيسبب مشاكل بين الكلب و صاحبه , وليس فقط لقضاء الحاجه بل في جميع تدريبات الكلب اي يجب تحبيب الكلب وتعويده ومكافئته عندما يفعل ما نريد وعدم معاقبته بالضرب عند فعل الخطأ .

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

إحصائيات